العمل عبر الانترنت يعطيك فرصة تسويق مهاراتك وبيع خدماتك من منزلك

عملك الخاص قد يمكنك من ترك وظيفتك الحالية والتحكم بوقتك بشكل أفضل

هنالك العديد من الأفكار لإنشاء عملك الخاص أو تقديم خدماتك عبر الانترنت

لقد أدى التوفر والاستخدام الواسع للإنترنت إلى تنويع للأعمال التجارية التي يمكن للأشخاص القيام بها من المنزل، حيث يعد إطلاق عملك التجاري المناسب عبر الإنترنت ومن منزلك أمرًا مربحًا إذا اخترت العمل المناسب لك وأمضيت الوقت الكافي لبناء وتطوير وتسويق هذا العمل. عندما تقوم بالجهد الكافي لتسويق عملك ومهاراتك، يصبح بإمكانك الحصول على عملك الخاص عبر الإنترنت إلى الحد الذي قد تتمكن فيه من ترك وظيفتك الحالية والتحكم بشكل أكبر في وقتك. وهنالك مجالات وأفكار تجارية عديدة يمكن القيام بها من المنزل وتناسب شرائح مختلفة من الناس وفقاً لتعليمهم الجامعي ومهاراتهم وخبراتهم المكتسبة من العمل. فيما يلي بعض الأفكار للأعمال التجارية عبر الإنترنت التي يمكن لأي شخص أن يبدأها من منزله:

توريد السلع

باستخدام تقنية توريد السلع عبر الانترنت، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني ثم استخدامه كمنصة لبيع منتجات الآخرين. لن تقوم بشحن أو تصنيع أيًا من المنتجات التي تبيعها، لكنك ستتلقى عمولة عن كل عملية بيع تقوم بإكمالها. هناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت التي توجهك إلى كيفية إعداد متجرك. فقط عليك إيجاد السلع التي ستلقى رواجاً حسب خبرتك والتي ترغب في بيعها، كما يجب عليك تأمين رقم تعريف صاحب العمل الخاص بك وتحديد متطلبات تحصيل ضريبة المبيعات.

خدمات الترجمة

هنالك احتياج دائم للترجمة كنتيجة للعولمة والتواصل والعلاقات الاقتصادية بين الدول، لذلك إذا كنت ممن يتحدثون لغتين أو أكثر بطلاقة، فقد تكون أعمال خدمات الترجمة عبر الإنترنت فكرة تجارية رائعة يمكنك تشغيلها من منزلك. قد تحتاج إلى شراء معدات النسخ الصوتي إذا كنت ستترجم المواد المسجلة من الأشرطة. ستحتاج أيضًا إلى اتصال إنترنت واسع النطاق وجهاز حاسوب ومعدات مكتبية أخرى. أحد الأشياء الرائعة في امتلاك شركة خدمات ترجمة هو أنه من المحتمل أن يكون لديك قاعدة عملاء واسعة عبر العديد من المجالات المختلفة.

بدء خدمة الاشتراك الخاصة بك

يمكن إطلاق خدمات الاشتراك في منزلك. من خلال هذه الخدمة، ستقوم باختيار عدة منتجات مثل مواد التجميل أو الكتب أو وصفات الطعام مع المقادير وإيصالها بصندوق للعميل بشكل دوري. أولاً، ستحتاج إلى تحديد نموذج الخدمة الذي ستستخدمه. بمجرد أن تقرر ماهي المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها، ستحتاج بعد ذلك إلى إنشاء عدة مستويات من الاشتراكات. لتحديد السعر، حدد المبلغ الذي سيدفعه عملاؤك المحتملون لك إذا قاموا بشراء كل عنصر على حدة. بعد ذلك، قم بتطبيق خصم على هذا الإجمالي. يمكنك استخدام قنوات التواصل الاجتماعي لجذب الاهتمام بخدمة الاشتراك في الصندوق قبل إطلاقها.

مدير وسائل الإعلام الاجتماعية

يعد تسويق محتوى الوسائط الاجتماعية أمرًا مهمًا للأنشطة التجارية اليوم. حيث يساعد نشر محتوى جذاب على العديد من منصات الوسائط الاجتماعية الشركات على جذب المزيد من العملاء. عادة ما يكون لدى الشركات الكبيرة أقسام لوسائل التواصل الاجتماعي لتسويق محتوى هذه الشركات على الإنترنت، ولكن العديد من الشركات الصغيرة لا تملك الموارد اللازمة لإنشاء هذه الأقسام. ومع ذلك، لا يزال الكثيرون بحاجة إلى المساعدة في تسويق محتواهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كان لديك خبرة تسويق، فيمكنك الإعلان عن خدماتك كمدير خارجي لوسائل التواصل الاجتماعي، مما يسمح لك بمساعدة الشركات في إدارة المحتوى الذي تنشره بحيث يكون لديهم معدلات تفاعل أفضل.

تحليل البيانات

محللو البيانات هم خبراء يستخدمون مهاراتهم في كل من التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية للعثور على الاتجاهات العامة في مجال ما، ويقوم محللو البيانات بتحليل ومعالجة ونمذجة البيانات، ثم تفسير النتائج للشركات. كمحلل بيانات يجب أن يكون لديك تدريب متخصص معين وأن تكون بارعًا في لغات الحاسوب. أولئك الذين يتفوقون أكثر في هذا المجال عادة ما يكون لديهم درجة متقدمة في الإحصاء أو الرياضيات أو علوم الحاسوب أو الهندسة. يتخصص محللو البيانات عادةً في مجال معين مثل الذكاء الاصطناعي أو البحث أو إدارة قواعد البيانات. التخصص طريقة رائعة لزيادة إمكاناتك في الكسب والقيام بعمل مفيد بالنسبة لك من المنزل.

تأليف الإعلانات والمحتوى التجاري

إذا كنت تحب الكتابة ولديك مهارات عالية في ذلك، فإن بدء عملك الخاص بكتابة النصوص عبر الإنترنت يمكن أن يكون مربحًا. قد تتضمن كتابة الإعلانات كتابة أنواع مختلفة من المحتوى للشركات، بما في ذلك الإعلانات ومحتوى صفحات الويب والمدونات عالية الجودة. لبدء عملك في كتابة الإعلانات، ستحتاج إلى إعداد موقع الإنترنت الخاص بك وتقديم خدماتك لأنواع مختلفة من الأعمال. من المهم بالنسبة لك بناء خبرتك في المجال والتحدث عن نجاحاتك. أما إذا كنت جديدًا في مجال كتابة الإعلانات والمحتوى التجاري، فيمكنك كتابة عينات لتضمينها على موقع الإنترنت الخاص بك. وعرضها على العملاء المحتملين من خلال موقعك.

أعمال الاستشارات عبر الإنترنت

إذا كانت لديك خبرة في مجال معين، فعليك التفكير في بدء أعمال الاستشارات الخاصة بك عبر الإنترنت. يستطيع المستشارون عبر الإنترنت استخدام مهاراتهم وخبراتهم ومعرفتهم لمساعدة عملائهم على حل المشكلات. لكي تكون مستشارًا ناجحًا عبر الإنترنت، ستحتاج إلى قاعدة معرفية قوية لمساعدة عملائك في حل المشكلات التي يواجهونها في مجال عملهم. ستحتاج أيضًا إلى امتلاك مهارات اتصال ممتازة والاستمتاع بالعمل عن كثب مع الآخرين. يجب أن تتمتع بمهارات مبيعات جيدة حتى تتمكن من تسويق نفسك وأفكارك وعملك للآخرين. ستحتاج كذلك إلى مهارات تنظيمية جيدة لإدارة مشاريعك بفعالية.

فحص مواقع الإنترنت

هناك الكثير من أصحاب المواقع ممن يقومون بالاستعانة بأشخاص في فحص مواقعهم ومعرفة مشاكلها، وذلك مقابل مبالغ مالية. تحتاج جميع الشركات إلى اختبار مواقعها على الويب وتطبيقاتها قبل نشرها، ومواقع مثل UserTesting تدفع للأشخاص للقيام بذلك. يقوم المستخدمون بالتسجيل على الموقع، وملء التفاصيل مثل العمر والموقع، ويمكنهم بعد ذلك إجراء اختبارات من 20 إلى 30 دقيقة عبر الإنترنت أو اختبارات مدتها 45 دقيقة مباشرة مع ممثل. كما أن بعض الشركات تطلب خدمة تقييم اللغة على موقعها الإلكتروني إذا كنت من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة المطلوبة.

تدوين الوثائق المسموعة

تقوم الشركات عادة بتسجيل المحادثات والمقابلات وتوثيق اجتماعاتها وما إلى ذلك، ولكن تحتاج هذه الشركات إلى تحويل هذه الوثائق المسموعة إلى نصوص مكتوبة. إذا كنت تستطيع الطباعة بشكل سريع بلغة واحدة أو أكثر، فيمكن لهذه الشركات الاستفادة من مهاراتك. يستمع المدونون إلى هذه التسجيلات وينسخونها بدقة ووضوح لتتمكن هذه الشركات من الرجوع لهذه الوثائق والاستفادة منها في المستقبل. بإمكانك البحث عن هذا النوع من وظائف نسخ وتدوين الوثائق المسموعة عبر الكثير من المواقع مثل Upwork.

إنشاء دورة عبر الانترنت وتحميلها على موقع تعليمي

إذا كنت تعرف كيفية استخدام لغة برمجة معينة، أو لديك مهارات في التصميم الغرافيكي، أو إنشاء موقع ويب ممتاز، أو حتى تحضير بعض وصفات الطعام الشهية، فيجب عليك التفكير في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت لتعليم الأشخاص كيفية القيام بذلك. يمكن للمدرسين في مواقع عالمية مثل Udemy أو مواقع تعليمية ناطقة بالعربية مثل Unihance أن يتقاضوا أرباحاً تصل إلى ٨٠٠ درهم إماراتي لكل دورة، وقد تقتطع هذه المواقع جزءاً من الدخل مقابل نشرها لهذه الدورات.

المساعدة في كتابة السير الذاتية

تعد السيرة الذاتية نافذة الباحثين عن عمل لتسويق مهاراتهم وخبراتهم بشكل احترافي، حيث يعتبر تقديم السيرة الذاتية الخطوة الأولى في شتى المجالات الوظيفية للحصول على وظيفة. ومع وجود ملايين الأشخاص الذين يبحثون عن عمل في وقتنا الحالي، فقد حان الوقت الآن توظيف مهاراتك لمساعدة المتقدمين في صياغة السيرة الذاتية بشكل احترافي. إذا كانت لديك خبرة في التوظيف أو الموارد البشرية وتعرف ما يبحث عنه أصحاب العمل، فيجب عليك التفكير بإنشاء موقع الكتروني يقدم خدمة كتابة السير الذاتية الاحترافية أو يمكنك تقديم خدماتك على مواقع مثل Upwork أو Fiverr.

تقديم الدعم الفني عن بعد

إذا كانت لديك الخبرة في مجال فني أو تكنولوجي معين، ولديك المعرفة الكافية في مجال شبكات الانترنت وحل المشاكل الفنية المتعلقة بأجهزة الحاسوب، فقد تكون هذه الخبرة مصدر دخل لك من خلال تقديم الدعم الفني عن بُعد كفكرة تجارية أخرى عبر الإنترنت. تمتلك الشركات الكبيرة أقساماً خاصة بالدعم الفني، ولكن هنالك العديد من الشركات التي لا تستطيع توظيف خبراء دعم فني بدوام كامل، لذلك تحتاج هذه الشركات إلى موظفي تكنولوجيا المعلومات عندما تعطل أنظمته ويقومون بالاتصال على الفور بفريق تقني لإصلاح هذه الأعطال.

التصميم الغرافيكي

التصميم الجرافيكي هو أحد القنوات التي تتواصل بها الشركات مع المستهلكين، حيث تستخدم الشركات التصميم الغرافيكي لتسويق منتجاتها وبيعها أو لنقل رسالة لعملائها أو لصياغة وتطوير هويتها وعلامتها التجارية. ويعد التصميم الغرافيكي أحد الوسائل التي يمكنك من خلالها جني الأرباح وذلك من خلال بناء ملف أعمالك الشخصي وتسويق تصميماتك من خلال موقعك الإلكتروني الخاص أو التواصل مع الشركات التي تحتاج لهذا النوع من الخدمات. يمكنك كذلك تصميم بعض النماذج الغرافيكية وبيعها على مواقع مثل Etsy و Canva و Creative Market وDesign Bundles.

1
UserTesting 2
Upwork 3
Udemy 4
Unihance 5
Fiverr 6
Etsy 7
Canva 8
Creative Markets 9
Design Bundles